القائمة الرئيسية

الصفحات

المراحل التي يمر بها انتاج اي لقاح


المراحل التي يمر بها انتاج اي لقاح

في ظل الظروف التي يمر بها العالم اجمع ينتظر الجميع انتاج اللقاح الذي يريح العالم من المعانه التي يمر بها بسبب فايرس كورونا المستجد المعروف باسم كوفيد-19 والذي لا يعرفه الجميع ان لانتاج اي لقاح ليس بالامر اليسير وانه يحتاج الكثير من الوقت والعديد من التجارب ليمر ب 6 مراحل حتي الانتاج والتوزيع في فتره تترواح بين 12 و18 شهر ولكن في المعتاد يستغرق من 5 الي 10 شهور في المتوسط.

وهذه المراحل التي يتم من خلالها انتاج اللقاح:-


المرحله الأولى:- وهي الفهم الدقيق و الأساسي للفيروس 


في هذه المرحله يتم فيها تحديد العلماء لتركيب الفايرس من بروتينات وسكريات علي سطح الفيروس او الخلايا المصابه، ثم بعد ذلك يتم دراسه امكانية استخدام هذه المعلومات لانتاج استجابه مناعيه.

المرحله الثانيه :- وهي اللقاح المرشح لذلك

 وتتم في هذه المرحله عزل الفيروس الحي قبل اضعافه ثم بعد ذلك ياتي تحديد ما اذا كان الفايرس يُنتج اجسام مناعه ضده او لا.

المرحله الثالثه:- وتكون الاختبارات ما قبل السريريه.


ويتم في هذه المرحله التجربه علي الحيوانات لاخذ فكره عن الاستجابات التي سوف تحدث في الانسان وتستخدم ايضا في معرفة مدي قابليه او فعاليه اللقاح في الشفاء من الفايرس.

المرحله الرابعه:- تكون التجارب السريريه او الاختبار علي البشر.


وتكون هذه المرحله عن طريق ثلاث خطوات علي البشر كالتالي :-



  1. اجراء اختبار علي عشرات من المتطوعين الاصحاء.
  2. اختبار فاعلية اللقاح علي مئاا من الذين يكونوا اكثر عرضه للاصابه بهذا المرض.
  3. اختبار اللقاح علي اعداد تصل الي الآلاف من الاشخاص من اجل تحديد فعالية اللقاح وسلامته.

المرحله الخامسه:- وهي الموافقات علي اللقاح.

في هذه المرحله يكون قد توصل العلماء الي اللقاح وبحاجه الي الموافقات التنظيميه، وكذلك بالامكان التسريع من هذه العمليه في حالة اذا كانت هناك موافقات مسبقه علي منتجات مشابهه، كما يمكن استخدام اللقاح قبل الترخيص النهائي في حالة الطوارئ الصحه العالميه.

المرحله السادسه والاخيره:- وهي الانتاج.

ولتحقيق الانتاج بكميات كبيره وفي اسرع وقت يجب توفر البنيه التحتيه والموظفين والمعدات كما هناك ايضا حاجه الي مراقبة الجوده مسبقا قبل الانتهاء من الوصول الي اللقاح لاكتساب الوقت.

ومن ذلك يجب علينا المحافظه والبقاء بالمنزل وعدم الخروج الا للضروره للحد من انتشار الفايرس ومساعدة الدوله في السيطره علي انتشاره واعطاء الوقت الكافي للعلماء لاكتشاف اللقاح المناسب للفايرس وعدم الضغط عليهم في ذلك والان يجب حسن التعامل والحفاظ علي صاحتنا وصحة من حولنا

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع